Sedco Logo
 
أخبار سدكو للربع الرابع 2015
 
 
sedco_news
 
Archive      
       
English   Vision  
 
Sep
 
  رسالة من الادارة   إنجازاتنا   الجوائز   مناسبات   أخبار الموظفين   خدمة المجتمع   ريالي
 
  إنجازاتنا  
 
  photo   حوار عن المستقبل مع انيس مؤمنة الرئيس التنفيذي لصالح مجلة أربيان بزنس

مر عامان على توليكم منصب الرئيس التنفيذي في مجموعة سدكو القابضة ما الذي تغير في هذين العامين؟

تعتبر مجموعة سدكو القابضة من الكيانات الاقتصادية الكبيرة في المملكة العربية السعودية, حيث أنشئت قبل 40 عاماً وترتكز عملياتها الاستثمارية في ثلاث قطاعات رئيسية: الاستثمارات المباشرة، الاستثمارات المالية، والاستثمارات العقارية. وتضم الإستثمارات المباشرة للمجموعة أكثر من 25 شركة في مختلف القطاعات، وتدير أصولا واستثمارات مالية وعقارية حول العالم. لذلك وقبل تولي المنصب في نهاية يناير 2013م كان لدي شغف خاص لمعرفة استثمارات ونشاطات المجموعة والآلية التي تدار بها, لذلك قمت بعقد عددٍ من الاجتماعات مع أعضاء مجالس الادارات والرؤساء التنفيذيين في المجموعة مما مكنني من الإلمام بكل ما يخص هذا الكيان الكبير. وقد سهلت على هذه الخطوة الانطلاق نحو تحقيق المزيد من النجاحات، وتم خلال العامين تشكيل مجالس ادارات جديدة وعقد ملتقيات لأعضاء مجالس الادارات من داخل وخارج المملكة وتم طرح التصورات ووضع الاسس والاستراتيجيات للسنوات المقبلة والتي أسهمت في تحقيق النجاحات لاحقا. لقد قمنا بوضع اٌسس قوية للمجموعة والتي انعكست على إنجازاتنا في فترة العامين حيث شملت هذه الإنجازات : زيادة حصتنا السوقية في مختلف أعمالنا، وتحسين التواصل والتعاون داخليا وخارجيا، ووضع مزيدٍ من التركيز على ربط وإحداث التناغم بين مختلف أنشطة الأعمال التجارية للمجموعة، وتعزيز البنية التحتية لإدارة المخاطر وضمان أفضل ممارسات الحوكمة في المجموعة.

ما هي الأسس التي تبنون عليها فلسفتكم الاستثمارية؟

ترتكز فلسفتنا الاستثمارية على تطبيق حوكمة رشيدة أسوة بأفضل الممارسات العالمية في مجال حوكمة الشركات. ونحن في مقدمة الشركات العائلية التي تطبق حوكمة محكمة تساعد في تكريس مفاهيم النزاهة والشفافية والاستقلالية والمحاسبة بالإضافة إلى استقطاب الفرص الاستثمارية وأفضل الكفاءات العاملة في السوق. كما ترتكز فلسفتنا الاستثمارية على جذب مديري المحافظ المتميزين للاستفادة من خبراتهم، فضلًا عن التنويع من خلال توزيع الأصولعالمياً. ولا تزال الشركة تتبوأ مكانة متميزة تمكنها من البقاء على هذا النهج من خلال استفادتها من خبرتها في مجال تحديد وإدارة كبار المديرين .

اين وصلت مجموعة سدكو القابضة في تطبيق ممارسات حوكمة الشركات؟

تم تتويج مجموعة سدكو القابضة مؤخراً بجائزة التميز الذهبية في مجال حوكمة الشركات لعام 2015م Golden Peacock Global Award for Excellence in Corporate Governance خلال حفل التكريم في شهر أكتوبر بمدينة لندن. وذلك نظير مجهودات مجموعة سدكو القابضة في تطبيق أفضل ممارسات حوكمة الشركات، وتحقيقها تقدماً ملموساً في تكريس مفاهيم النزاهة والشفافية والاستقلالية والمحاسبة. وتعتبر هذه المفاهيم ركائز أساسية لهيكلة الحوكمة الرشيدة.

وفي إطار رحلة التحول الجادة التي بدأتها قبل بضعة أعوام، عززت مجموعة سدكو القابضة من هيكليتها المؤسسية، واستطاعت إحداث تغيير حقيقي في بيئة العمل، من خلال التزامها التام بقيم حوكمة الشركات. وأرست ممارسات مثالية في حوكمة الشركات ونظاماً متطوراً لقياس الأداء وتحديد المكافآت، والتي شكلت حجر الزاوية في استقطاب الفرص الاستثمارية وأفضل الكفاءات العاملة في السوق، فضلا عن ضمان ولاء الموظفين.

تدير مجموعة سدكو القابضة العديد من الاستثمارات في مجالات ادارة الثروات ،وتطوير وادارة العقارات والقطاع الصحي والسياحة والفندقة والسفر وتأجير السيارات ومراكز التسوق والتعليم والملابس وحتى المطاعم ، كيف تجمعون بين هذه المتناقضات؟

هذا ليس تناقضا ولكن يمكن أن نطلق عليه تناغما، بدليل ما نحققه من نجاحات من خلال ادارتنا لمختلف القطاعات، ونحن ندرك تماما بأن التنوع الكبير في الاستثمارات هو من سمات الشركات الكبرى سواء على المستوى العالمي أو المحلى والتي أصبحت لديها انشطة متنوعة ومختلفة في مختلف المجالات. ولا شك بأن هذا التنوع مفيد لتوزيع المخاطر أما عن كيفية النجاح في الجمع بين هذه النشطة فقد أسسنا لكل نشاط شركة خاصة وتم تعيين مجالس إدارة ذات كفاءة عالية لكل شركة وإدارة مستقلة لها ونفتخر بوجود عناصر وطنية استلمت مهام إدارة هذه الشركات ونحن بدورنا نقدم لهم الدعم اللازم.

ما هي أنجح الاستثمارات التي تديرونها ؟

كما ذكرت سابقاً حول التنوع الكبير في محفظتنا الاستثمارية، تكمن نظرتنا لنجاحنا الاستثماري في إدارة محفظة استثمارية متنوعة تستطيع أن تواجه التقلبات الاقتصادية قصيرة المدى وأن تنمو على المدى البعيد. ونحن نؤمن بأن التنوع الحاصل في استثماراتنا سواء من حيث تنوع المكان واختلافه وتعدد القطاعات والمجالات، سيساعد في تأمين عوائد جيدة على المدى البعيد.

ما هو حال الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة الاسلامية لديكم ؟ وهل لديكم اية استثمارات غير متوافقة مع الشريعة؟

ليست لدينا استثمارات غير متوافقة مع الشريعة الاسلامية، مع تأكيد أن مجموعة سدكو القابضة كانت من أوائل الشركات التي قامت بالاستثمار في الأسهم العالمية المتوافقة مع قواعد الشريعة، وقامت بتطوير مبادئ استثمارية شائعة بالاستعانة بعلماء الشريعة، وكان من ثمار ونتائج هذا الجهد المبذول، العمل مع (داو جونز) في توفير مجموعة متكاملة من مؤشرات المقارنة المتوافقة مع أحكام الشريعة لتكون بمثابة مؤشر قياسي لأداء مدراء الأسهم المتوافقة مع أحكام الشريعة.

هل يمكن أن تحدثنا عن حياتك المهنية وتطورها وصولاً لمنصبك الحالي في مجموعة سدكو القابضة؟

أحمل درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية وماجستير إدارة أعمال مع مرتبة الشرف و كلاهما من جامعة جورج واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد عودتي الى المملكة عملت في شركة بروكتر أند غامبل (P&G) العالمية ، ثم انتقلت للعمل في مجموعة سامبا المالية (سامبا) التي تدرجت خلالها في مناصب عدة، كان آخرها المدير العام الإقليمي للمنطقة الغربية قبل الانتقال إلى مجموعة سدكو القابضة كرئيس تنفيذي, هذا وقد كان لتنوع مجالات العمل و تعدد الصناعات التي عملت بها الدور الكبير في إثراء خبراتي العملية وتطور حياتي المهنية.